أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر :) ♥️}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
:

اعلان هام

المواضيع الأخيرة
»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
الأحد 4 يناير - 23:29:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
الأحد 4 يناير - 23:21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
السبت 3 يناير - 3:39:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
السبت 20 ديسمبر - 6:50:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
السبت 20 ديسمبر - 6:46:04 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
السبت 20 ديسمبر - 6:41:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
الأحد 7 ديسمبر - 7:05:55 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
الخميس 27 نوفمبر - 21:35:28 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
الثلاثاء 25 نوفمبر - 3:04:42 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
الثلاثاء 25 نوفمبر - 2:33:39 من طرف hakim rahaoui

» تنغير دَ تَلّا.. أَمُوضِينْ إِكَّا أَفُوسْ
السبت 22 نوفمبر - 0:46:39 من طرف dadspress

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
السبت 15 نوفمبر - 0:26:38 من طرف dadspress

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
السبت 8 نوفمبر - 1:00:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
السبت 8 نوفمبر - 0:41:57 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
الجمعة 7 نوفمبر - 23:56:24 من طرف المشرف العام للمنتدى

» la nominalisation
الجمعة 7 نوفمبر - 22:23:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
السبت 1 نوفمبر - 6:09:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  إنفراد. فضايح صندوق الايداع والتدبير
السبت 1 نوفمبر - 5:39:16 من طرف dadspress

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
الخميس 30 أكتوبر - 0:20:35 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
الأربعاء 29 أكتوبر - 22:37:02 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
الأربعاء 29 أكتوبر - 22:36:57 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
الأربعاء 29 أكتوبر - 22:33:51 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
السبت 25 أكتوبر - 19:42:54 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
الأربعاء 15 أكتوبر - 7:50:02 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
الأربعاء 15 أكتوبر - 7:46:44 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
الأربعاء 15 أكتوبر - 7:44:20 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
الأربعاء 15 أكتوبر - 7:40:32 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:13:24 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:10:15 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:07:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:05:44 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:03:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:01:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
الأحد 5 أكتوبر - 0:08:45 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
الإثنين 22 سبتمبر - 23:10:11 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
الإثنين 22 سبتمبر - 22:52:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
الإثنين 22 سبتمبر - 22:46:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
الإثنين 22 سبتمبر - 22:43:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
الإثنين 22 سبتمبر - 22:41:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
السبت 20 سبتمبر - 1:17:54 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
الخميس 18 سبتمبر - 21:29:07 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
الخميس 18 سبتمبر - 20:58:46 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
الثلاثاء 9 سبتمبر - 22:20:41 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
الثلاثاء 2 سبتمبر - 21:45:28 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
الثلاثاء 2 سبتمبر - 21:26:31 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
السبت 9 أغسطس - 23:53:38 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
السبت 9 أغسطس - 23:52:14 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
السبت 9 أغسطس - 23:51:05 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
السبت 9 أغسطس - 23:48:43 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
السبت 9 أغسطس - 23:47:33 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
الثلاثاء 5 أغسطس - 0:33:09 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
الثلاثاء 5 أغسطس - 0:30:31 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
الثلاثاء 5 أغسطس - 0:28:58 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
الثلاثاء 5 أغسطس - 0:27:39 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
الثلاثاء 5 أغسطس - 0:24:49 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
الثلاثاء 5 أغسطس - 0:23:30 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
الثلاثاء 5 أغسطس - 0:21:50 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
الثلاثاء 5 أغسطس - 0:20:23 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
الثلاثاء 5 أغسطس - 0:18:44 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
الثلاثاء 5 أغسطس - 0:17:19 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
الثلاثاء 5 أغسطس - 0:15:24 من طرف hakim rahaoui

»  التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى
الثلاثاء 5 أغسطس - 0:13:31 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الاولى : العولمة: المفهوم، الآليات والفاعلون
الإثنين 4 أغسطس - 23:22:15 من طرف hakim rahaoui

» البرازيل : نمو اقتصادي و استمرار التفاوتات في التنمية البشرية
الإثنين 4 أغسطس - 23:19:20 من طرف hakim rahaoui

» اليابان : قوة تجارية كبرى
الإثنين 4 أغسطس - 23:17:36 من طرف hakim rahaoui

» الإتحاد الأوربي نحو اندماج شامل
الإثنين 4 أغسطس - 23:16:24 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الاولى : تفاوت النمو بين الشمال والجنوب
الإثنين 4 أغسطس - 23:14:45 من طرف hakim rahaoui

» دول جنوب شرق آسيا: قطب اقتصادي في تطور متصاعد
الإثنين 4 أغسطس - 23:13:12 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الاولى : تنظيم المجال العالمي في إطار العولمة
الإثنين 4 أغسطس - 23:11:40 من طرف hakim rahaoui

» كوريا الجنوبية : نموذج لبلد حديث النمو الإقتصادي
الإثنين 4 أغسطس - 23:10:21 من طرف hakim rahaoui

» الصين : قوة اقتصادية صاعدة
الإثنين 4 أغسطس - 23:08:43 من طرف hakim rahaoui

» فـرنســـا : قوة فلاحية وصناعية كبرى في الإتحاد الأوربي
الإثنين 4 أغسطس - 23:07:29 من طرف hakim rahaoui

» مجموعة أمريكا الشمالية للتبادل الحر والاندماج الجهوي
الإثنين 4 أغسطس - 23:05:59 من طرف hakim rahaoui

» الولايات المتحدة الأمريكية قوة إقتصادية عظمى
الإثنين 4 أغسطس - 23:04:38 من طرف hakim rahaoui

» عملية نوعية للمقاومة برفح وأنباء عن خطف جندي
الجمعة 1 أغسطس - 22:37:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» adjectifs possessifs
الإثنين 28 يوليو - 2:25:32 من طرف hakim rahaoui

»  La forme pronominale
الإثنين 28 يوليو - 2:23:07 من طرف hakim rahaoui

» la forme pronominale
الإثنين 28 يوليو - 2:21:27 من طرف hakim rahaoui

» les prépositions
الإثنين 28 يوليو - 2:20:10 من طرف hakim rahaoui

» les adverbes
الإثنين 28 يوليو - 2:18:14 من طرف hakim rahaoui

» la construction verbale 3
الإثنين 28 يوليو - 2:15:41 من طرف hakim rahaoui

» la construction verbale 1
الإثنين 28 يوليو - 2:13:37 من طرف hakim rahaoui

» accord de l'tifadjec
الإثنين 28 يوليو - 2:12:18 من طرف hakim rahaoui

» deux verbes qui se suivent
الأحد 27 يوليو - 21:35:35 من طرف hakim rahaoui

» la conjugaison 2
الأحد 27 يوليو - 21:32:57 من طرف hakim rahaoui

» les pronoms complément
الأحد 27 يوليو - 21:31:18 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : ملف حول المقاومة المغربية
الخميس 24 يوليو - 19:15:09 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : المغرب: الكفاح من أجل الإستقلال
الخميس 24 يوليو - 19:13:29 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
الخميس 24 يوليو - 19:11:04 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الأولى : أزمة 1929 : الأسباب – المظاهر- النتائج
الخميس 24 يوليو - 19:09:17 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الاجتماعيات لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة الدارالبيضاء الكبرى)
الامتحان الجهوي الموحد في مادة علوم الحياة والأرض لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة سوس ماسة درعة)
ملخصات دروس التربية على المواطنة
22 إمتحان جهوي و تجريبي مع تصحيح لمادة اللغة العربية لشعب العلمية و التقنية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الأربعاء 18 أبريل - 2:19:47
تصويت
هل سبق ان درست في اعدادية زاوية البئر ؟
 نعم
 لا
 اعتقد
استعرض النتائج
اخر الاخبار
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
مسابقة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hakim rahaoui - 1522
 
حمزة والزين - 1502
 
المشرف العام للمنتدى - 1421
 
mohmad oulmourif - 955
 
rahaoui_hakim - 464
 
مراقب المنتدى - 334
 
عبد الصمد محسن الدين - 307
 
boudouj mustafa - 304
 
said bouri - 295
 
عاشق الصمت - 182
 
امتحانات جهوية موحدة
تابعونا على الفايسبوك

انت الزائر رقــــــــــم

شاطر | 
 

 الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام للمنتدى
استاذ مادة الاجتماعيات
استاذ مادة الاجتماعيات
avatar

ذكر



دعــاء دعــاء :
مشآرڪآتي : 1421
نقاط : 8285
التقييم : 114
تاريخ التسجيل: : 31/03/2011
العمر : 34
مَدينتے مَدينتے : الجــنوب الشرقي

مُساهمةموضوع: الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس   السبت 5 أكتوبر - 10:35:34

الزملاء الكرام، المشرفون التربويون، مدرسو الفلسفة، المهتمون بديداكتيك الفلسفة
إنسجاما مع غائيته كمركز للبحث والتفكير في قضايا تدريس الفلسفة، وتطبيقا لمقتضيات النظام الداخلي الذي ينص على إنجاز مشروع بحث كل ستة أشهر، يسرنا أخباركم أن ماديف (مركز الأبحاث والدراسات في ديداكتيك الفلسفة) سيشرع في العمل على أول المشاريع لفترة خريف-شتاء2010-2011 تحت عنوان الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس.
لم يكن اختيار المشروع اعتباطيا. إذ يتعلق الأمر بما يشكل الهوية الفلسفية لدرس الفلسفة ونقصد بذلك البعد الإشكالي للدرس. ففي غياب البعد الإشكالي، يفقد الدرس هويته الفلسفية فيرتد إلى مجرد استعراض دوغماطيقي لمعارف ومواقف وأطروحات أو.. آراء، في اسوأ الأحوال. ركام من المعارف العاطلة، لن تفعل أكثر من إرهاق الذاكرة مادامت تفتقر إلى الأفق الإشكالي الذي يمنحها المعنى ويجعلها قابلة للتحويل من قبل المتعلم كأدوات منهجية
يأتي اختيار هذا المشروع منسجما مع أحد المبادئ الرئيسية التي ترتكز عليها فلسفة ماديف، والمتمثل في: " 1- الطابع الإشكالي للدرس بناءا ومضمونا: إشكالات مستفز ة واضحة وذات معنى ".
يتعلق الأمر بـمشروع نظري وتطبيقي في الآن نفسه: تفكير في طبيعة الإشكال الفلسفي وخصائصه وفي عملية الأشكلة وسيرورات الاستشكال مشفوع بمقترحات ونماذج ملموسة من هذا الدرس او ذاك.


ورقة تقنية

جوهريا، تتضمن الورقات التي يتنظر أن يقدمها السادة الأساتذة والتي سيتم لاحقا تجميعها في كتاب إلكتروني وطبعها في كتاب ورقي، ينتظر أن تتضمن عنصرين:
-الطرح الإشكالي لمحاور درس من الدروس، (اختيار الدرس/المفهوم متروك لحرية المدرس)
- البناء الإشكالي على شكل عرص مختصر ومركز للمواقف/الأطروحات الفلسفية التي سيتم استثمارها لمعالجة كل واحد من الإشكالات المصاغة آنفا.
لكن ومن باب أجراة عملنا، ومنحه طابعا أكاديميا، أقترح أن يكون كل عمل يقدمه السادة الأستاذة متضمنا للعناصر التالية (إضافة إلى ماسبق):

1- قراءة في المنهاج الدراسي الخاص بالمادة:
- المنهاج الدراسي الخاص بالمادة: لأنه الوثيقة الرسمية التي نلتزم بها كمدرسين، وليس الكتب المدرسية الموجهة بصفة خاصة للتلاميذ، والتي لا تعدو أن تكون اجتهادات قام بها فريق التأليف المدرسي، والتي يمكن مراجعتها ونقدها وتجاوز مكامن الخلل فيها ...
الهدف من هذه القراءة تبيان مدى التزامنا أو استلهامنا او تجاوزنا.. للمنهاج عند تفكيرنا في الطرح والبناء الإشكاليين. وبصفة عامة، ما علاقة اختيارتنا بهذه الوثيقة الملزمة -وحدها - وطنيا؟

2- قراءة في الكتب المدرسية الثلاثة:
المقررات الدراسية: الرجوع إليها يكون فقط بهدف الاستئناس والمقارنة، وليس أبدا من أجل الاعتماد الحرفي. بل نحن مطالبين كمدرسين بضرورة التعامل معها بحس نقدي، من أجل تقويم ما جاء فيها، أو تعديله أو استبداله بما هو أجود وأفضل ... دون أن ننكر طبعا بعض مزاياها أو نبخس المجهودات التي بدلت من أجل إعدادها ...
تهدف هذه القراءة في الكتب المدرسية البرهنة على أن المدرس قد اختار الطرح والبناء الإشكاليين على بينة واطلاع على مختلف الممكنات التي تقدمها الكتب المدرسية، وبناءا على هذا الاطلاع قرر أن يتبني الاختيار الوارد في هذا الكتاب دون غيره أو قرر التوفيق بين الاختيارات الواردة في أكثر من كتاب.

3- مراعاة إمكانات البناء الإشكالي التي يقدمها تاريخ الفلسفة:
-تاريخ الفلسفة: لأنه من المفترض أن يجد كل إشكال في درس ما مرجعيته ومبرراته فيما ألفه الفلاسفة من نصوص وكتب، وما خاضوا فيه من قضايا وإشكالات تستمد من تأملهم في الكون والحياة. ولذلك، أعتقد أنه كلما وجدنا مرتكزا لإشكال محور ما داخل متن هذا الفيلسوف أو ذاك، أو فيما أثاره وبحث فيه هذا التيار أو المذهب الفلسفي أو ذاك، كلما كان الإشكال وجيها ودقيقا وحقيقيا وليس كاذبا أو مزيفا. وكمثال على ذلك: حينما نريد أن نضبط الإشكال المتعلق بهوية الشخص، كأول إشكال يواجهنا في مقرر السنة الثانية باكلوريا، فنحن نجد أنفسنا ونحن نبحث في تاريخ الفلسفة مضطرين إلى الرجوع إلى كتابات جون لوك، باعتباره الفيلسوف الذي بادر إلى طرح هذا الإشكال وفقا للمواصفات والشروط الدقيقة، وكل من جاء بعده من الفلاسفة يجد نفسه – وهو بصدد مناقشة هذا الإشكال- ملزما بالرجوع إلى نصوص لوك كنصوص مؤصلة ومؤسسة ... ونفس الشيء بالنسبة لإشكالات فلسفية أخرى؛ فبعضها يجد ينابيعه ومصدر تأسيسه عند هيجل (إشكالات الغير مثلا) أو عند ديكارت ( إشكال الوعي بالذات مثلا) أو عند كانط ( إشكال قيمة الشخص أو إشكال الحكم الجمالي مثلا) ... وهكذا دواليك. وما نريد أن نؤكد عليه هنا هو أهمية الرجوع إلى تاريخ الفلسفة من أجل البحث عن مقتضيات وركائز نبرر بها وجاهة الإشكالات وضرورة طرحها بهذه الكيفية أو تلك ...

4- وجود علاقة تحاور لا مجرد علاقة تجاور بين المواقف الفلسفية المستدعاة في مرحلة البناء الإشكالي: والمقصود بذلك أن تكون المواقف الفلسفية تحاور فعلا بعضها البعض، إما حوار تفنيد أو دحض أو تجاوز او تطوير... وتجنب توظيف مواقف متجاورة بمعنى أنها إما تكرر بعضها البعض أو أنها لا تتعلق بنفس الإشكال، من حيث أنها تعالج إشكالات مختلفة (غياب الوحدة الإشكالية)

5- صدق المشكل/الإشكال وعلاقته بالحياة، حياة المتعلمين:
-حياة المتعلمين: فنحن نعتقد أن ضبط أي إشكال وطرحه بالدقة المطلوبة، لا بد وان نبحث له عن مبرر أو مرتكز في عالم العيش –كما يسميه هوسرل- لدى المتعلمين، أي في مختلف التجارب الحياتية التي يعيشها المتعلمون يوميا، أو تلك التي سمعوا بها، أو تلك التي تدخل ضمن مجال ذاكرتهم التاريخية أو الثقافية أو الاجتماعية أو الدينية ... وهذا ينسجم تماما مع مبدأ ربط الفلسفة بالحياة الذي ترتكز عليه فلسفة المركز، كما أن هذا ما ستضطلع به الوضعية المشكلة التي ستؤسس للإشكال وتمهد لطرحه. ونحن نعتقد، في هذا السياق، أن الرجوع إلى الحياة لا يتنافى آو يتعارض أبدا مع الرجوع إلى تاريخ الفلسفة ونصوصها، لأن الفلاسفة لم يعملوا في حقيقة الأمر سوى – كما يرى جون لاكروا- على ترجمة التجارب المعيشية إلى مقولات عقلية، والبحث عن الأسئلة الكامنة فيها أو التنقيب عن الإشكالات التي تنبثق من جراء تأمل الفيلسوف و دهشته أمام وقائعها. ألم يقل شوبنهاور إن التفلسف ينبثق من الدهشة أمام الوقائع الاعتيادية اليومية للحياة ؟؟
الهدف من شرط صدق المشكل هو تجنب تلك الإشكالات الزائفة التي يبدو ظاهريا أنها تستفهم عن شيء ما في حين تبين بعد الفحص اللغوي والمفاهيمي أنها لا تستفهم عن أي شيء !!!

ختاما، فالمساهمة في هذا المشروع مفتوحة أمام الجميع، إنه مشروع تضطلع به الجماعة المدرّسة وونتائجه وأعماله موجهة في النهاية لهذه الجماعة المدرسة نفسها.
ورقة من إعداد الشبة محمد وشفيق اكّريكّر

للاتصال او الاستفسار، منسق المشروع: الشبة محمد
• المحمول: 0651051054
• المنزل: 0533488318
• البريد الإلكتروني: Chebba.philo@hotmail.com






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zawitilbir.his-forum.com
 
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر :: ۩۞۩القــراءة للجمــــيع۩۞۩ :: مواضيع متنوعة-
انتقل الى: