منتدى اعدادية زاوية البئر



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر :) ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
:

اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» العلم والجهل
الأربعاء 23 أبريل - 18:30:00 من طرف hakim rahaoui

» برنامج تدريبي : الاتصالات الإدارية وفن التعامل مع الاخرين اسطنبول – تركياخلال الفترة من 22 الى 26 يونيو 2014 م
الأربعاء 23 أبريل - 10:37:14 من طرف روميثاء

» كأس العالم ببلاش على النايل سات ووداعا bein sport
الثلاثاء 22 أبريل - 16:02:32 من طرف hakim rahaoui

» ورشة عمل تأهيل الادارات القانونية اسطنبول للفترة من 15- 24 يونيو 2014م
الثلاثاء 22 أبريل - 12:55:36 من طرف روميثاء

» ندوة : توجهات الاقتصاد والنظام المصرفي في ظل العولمة اسطنبول – تركيا من 10 - 14 يونيو 2014م
الأحد 20 أبريل - 12:27:11 من طرف روميثاء

» برنامج تدريبي : الإدارة الاستراتيجية للجودة الشاملة اسطنبول – تركيا للفترة من 8 الى 12 يونيو 2014 م
السبت 19 أبريل - 8:58:07 من طرف روميثاء

» ورشة عمل : الأرشفة الإلكترونية ونظم المعلومات اسطنبول – تركيا من 8 –12 يونيو 2014 م
الخميس 17 أبريل - 9:51:13 من طرف روميثاء

» برنامج تدريبي : الإحصاء ودورها فى التخطيط والمتابعة وإتخاذ القرارات اسطنبول – تركياخلال الفترة من 8الى 12 يونيو 2014 م
الأربعاء 16 أبريل - 9:11:55 من طرف روميثاء

» ورشة عمل: إدارة العلاقات العامة من خلال متغيرات العولمة وتكنولوجيا المعلومات من 1 – 10 يونيو – اسطنبول / تركيا
الثلاثاء 15 أبريل - 9:03:36 من طرف روميثاء

» البرنامج التدريبي: الإدارة الإلكترونية لشئون الموظفين إسطنبول _ تركيا للفترة من 1 الى 5 يونيو 2014 م
الإثنين 14 أبريل - 10:01:01 من طرف روميثاء

» برنامج تدريبي : استراتيجيات التطوير الإداري ومتطلبات تنفيذه اسطنبول – تركيا خلال الفترة من 1 الى 5 يونية 2014 م
الأحد 13 أبريل - 10:10:06 من طرف روميثاء

» برنامج تدريبي : الاتصالات الإدارية وفن التعامل مع الاخرين اسطنبول – تركياخلال الفترة من 22 الى 26 يونيو 2014 م
الأربعاء 9 أبريل - 10:33:09 من طرف روميثاء

» ورشة عمل تأهيل الادارات القانونية وتعقد في فندق اليت وورلد بميدان تقسيم – اسطنبول للفترة من 15- 24 يونيو 2014م
الثلاثاء 8 أبريل - 12:12:26 من طرف روميثاء

» ندوة : توجهات الاقتصاد والنظام المصرفي في ظل العولمة اسطنبول – تركيا من 10 - 14 يونيو 2014م
الإثنين 7 أبريل - 8:22:48 من طرف روميثاء

» ورشة عمل : الأرشفة الإلكترونية ونظم المعلومات اسطنبول – تركيا من 8 –12 يونيو 2014 م
الأحد 6 أبريل - 9:39:21 من طرف روميثاء

» برنامج تدريبي : الإدارة الاستراتيجية للجودة الشاملة اسطنبول – تركيا للفترة من 8 الى 12 يونيو 2014 م
السبت 5 أبريل - 12:10:20 من طرف روميثاء

» Armand Fallières
الجمعة 4 أبريل - 14:11:10 من طرف mohmad oulmourif

»  Argentine: célébrités
الجمعة 4 أبريل - 13:51:17 من طرف mohmad oulmourif

» Archéologie - Pompéi
الجمعة 4 أبريل - 13:48:33 من طرف mohmad oulmourif

» Appel du 18 juin
الجمعة 4 أبريل - 13:46:32 من طرف mohmad oulmourif

» Allemagne (l')de 843 à 1914 - cours
الجمعة 4 أبريل - 13:43:23 من طرف mohmad oulmourif

» Adolphe Thiers - cours
الجمعة 4 أبريل - 13:39:05 من طرف mohmad oulmourif

» 6 femmes de Henry VIII
الجمعة 4 أبريل - 13:37:45 من طرف mohmad oulmourif

» فعاليات الدار العربية للتنمية الإدارية لشهر يونيو (ميدان تقسيم - تركيا ) لعام2014 م
الخميس 3 أبريل - 8:58:31 من طرف روميثاء

» برنامج تدريبي : الإحصاء ودورها فى التخطيط والمتابعة وإتخاذ القراراتاسطنبول – تركياخلال الفترة من 8الى 12 يونيو 2014 م
الأربعاء 2 أبريل - 8:36:37 من طرف روميثاء

» ورشة عمل: إدارة العلاقات العامة من خلال متغيرات العولمة وتكنولوجيا المعلومات من 1 – 10 يونيو – اسطنبول / تركيا
الثلاثاء 1 أبريل - 8:44:23 من طرف روميثاء

» ورشة عمل التقنيات الحديثة في الرقابة المالية والإدارية اسطنبول - تركيا من 21 - 30 مايو 2014م
الإثنين 31 مارس - 9:10:57 من طرف روميثاء

» البرنامج التدريبي: الإدارة الإلكترونية لشئون الموظفين إسطنبول _ تركيا للفترة من 1 الى 5 يونيو 2014 م
الأحد 30 مارس - 9:03:38 من طرف روميثاء

» برنامج تدريبي : استراتيجيات التطوير الإداري ومتطلبات تنفيذه اسطنبول – تركيا خلال الفترة من 1 الى 5 يونية 2014 م
الخميس 27 مارس - 11:46:55 من طرف روميثاء

» فعاليات الدار العربية للتنمية الإدارية لشهر يونيو (ميدان تقسيم - تركيا ) لعام2014 م
الأربعاء 26 مارس - 9:19:33 من طرف روميثاء

» ورشة عمل : تنمية الموارد البشرية اسطنبول – تركيا خلال الفترة من 11 الى 20 مايو 2014 م
الثلاثاء 25 مارس - 9:27:17 من طرف روميثاء

»  الثقافة الإسلامية وأثرها في الحضارة...
الأحد 23 مارس - 13:00:58 من طرف مراقب المنتدى

» وحدة مؤتمرات الدار العربية للتنمية الادارية ( اسطنبول – قبرص ) للفترة من 4- 29 مايو 2014
الأحد 23 مارس - 9:01:57 من طرف روميثاء

» فاعليات الدار العربية للتنمية الإدارية اسطنبول – تركيا للفترة من 27 ابريل الى 1 مايولعام2014 م
السبت 22 مارس - 10:33:15 من طرف روميثاء

» في عهد حكومة بنكيران. فتح حساب بنكي بـ "صندوق أسود" لمنح تعويضات ومكافآت لكبار الموظفين بوزارة الاقتصاد والمالية
الجمعة 21 مارس - 21:56:26 من طرف مراقب المنتدى

» أصـول الـمـعـرفـــة الإسـلامـيـة:الـسـنـة الـنـبـويــة.
الجمعة 21 مارس - 9:17:32 من طرف hakim rahaoui

» les différents types des pronoms
الخميس 20 مارس - 11:00:15 من طرف hakim rahaoui

» الملتقى العربي الاول : الادارة المالية العامة الهياكل والنظم والاستراتيجيات - قبرص - 25 الى 29 مايو 2014 م
الإثنين 17 مارس - 7:49:15 من طرف روميثاء

» فعاليات الدار العربية للتنمية الإداريةلشهر ابريل (جمهورية مصر العربية - تركيا ) لعام2014 م
الأحد 16 مارس - 8:22:41 من طرف روميثاء

» أصول المعرفة الإسلامية : الإجتهاد،ضرورته و مقاصده
السبت 15 مارس - 15:39:09 من طرف hakim rahaoui

» رعاية الطفل و حقوقه في الإسلام
السبت 15 مارس - 15:36:37 من طرف hakim rahaoui

» خصائص التفكير المنهجي في الإسلام
السبت 15 مارس - 15:34:22 من طرف hakim rahaoui

» التشريع الجنائي في الإسلام و منهجه في حفظ الحقوق
السبت 15 مارس - 15:31:38 من طرف hakim rahaoui

»  رحلة إلى كوكب المريخ
السبت 15 مارس - 15:30:01 من طرف المشرف العام

» أصول المعرفة الإسلامية: السنة النبوية
السبت 15 مارس - 15:28:03 من طرف hakim rahaoui

» أصول المعرفة الإسلامية:1 القرآن الكريم
السبت 15 مارس - 15:25:31 من طرف hakim rahaoui

» قصة الحب بدأت يوم قال لنا محمود درويش أني أحبكم...
السبت 15 مارس - 13:54:22 من طرف المشرف العام

» أكبر حزب في المغرب، حزب الألترات يقول كل شيء على صفحات "الأحداث المغربية" في عدد السبت الأحد
السبت 15 مارس - 13:50:35 من طرف المشرف العام

» المؤتمر العربي الاول: الصحة والرفاهية فى المجتمع العربي اسطنبول – تركيا للفترة من 4 الى 8 مايو 2014 م
السبت 15 مارس - 9:03:51 من طرف روميثاء

» قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون
الخميس 13 مارس - 10:19:45 من طرف hakim rahaoui

» ورشة عمل : إدارة المخاطر الجمركية اسطنبول – تركيا من 21 - 30 مايو 2014م
الخميس 13 مارس - 9:55:10 من طرف روميثاء

» proposition subordonnée complétive
الأربعاء 12 مارس - 10:14:47 من طرف hakim rahaoui

» La complétive
الأربعاء 12 مارس - 10:02:07 من طرف hakim rahaoui

» La proposition
الأربعاء 12 مارس - 9:08:55 من طرف hakim rahaoui

»  البرنامج التدريبي (الجوانب القانونية والفنية لحماية أمن المعلومات) مقر الانعقاد: كوالالمبور _ ماليزيا موعد الانعقاد: من 20 الى 24 ابريل 2014 م
الأربعاء 12 مارس - 8:46:50 من طرف روميثاء

» آآآه يا تنغير
الثلاثاء 11 مارس - 12:47:31 من طرف مراقب المنتدى

» شهادة الحق في زمن الغدر و المصالح
الثلاثاء 11 مارس - 12:43:47 من طرف مراقب المنتدى

»    ورشة عمل: إعادة بناء الهياكل المالية اسطنبول –تركيا للفترة من27 ابريل الى 1 مايو 2014 م
الثلاثاء 11 مارس - 8:55:24 من طرف روميثاء

»  ورشة عمل تخطيط وجدولة وضبط المشروعات القاهرة – جمهورية مصر العربية من 3 - 12 مايو 2014م
الإثنين 10 مارس - 10:12:20 من طرف روميثاء

» العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
الأحد 9 مارس - 20:10:08 من طرف المشرف العام

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
الأحد 9 مارس - 11:33:40 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
الأحد 9 مارس - 11:31:38 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
الأحد 9 مارس - 11:28:11 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
الأحد 9 مارس - 11:24:31 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
الأحد 9 مارس - 11:21:43 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
الأحد 9 مارس - 11:14:58 من طرف hakim rahaoui

» التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى
الأحد 9 مارس - 11:12:32 من طرف hakim rahaoui

» الازمة اللاقتصادية العالمية 1929
السبت 8 مارس - 18:39:01 من طرف المشرف العام

» الإيمان و الصحة النفسية
السبت 8 مارس - 10:34:14 من طرف hakim rahaoui

» من أساليب الحوار في القرآن و السنة
السبت 8 مارس - 10:32:19 من طرف hakim rahaoui

» نظام الإرث في الإسلام :التعصيب و الحجب
السبت 8 مارس - 10:30:45 من طرف hakim rahaoui

» نظام الإرث في الإسلام (مقاصده،أركانه،شروطه،موانعه) الجزء الثاني
السبت 8 مارس - 10:29:25 من طرف hakim rahaoui

» أنشطة......
السبت 8 مارس - 10:27:41 من طرف hakim rahaoui

» نظام الإرث في الإسلام (مقاصده،أركانه،شروطه،موانعه) الجزء الأول
السبت 8 مارس - 10:26:12 من طرف hakim rahaoui

» نظام العقود العوضية <الخصاص و المقاصد
السبت 8 مارس - 10:23:51 من طرف hakim rahaoui

» النصوص:التضامن
السبت 8 مارس - 10:16:56 من طرف hakim rahaoui

» النصوص :التواصل :جدلية التواصل
السبت 8 مارس - 10:14:55 من طرف hakim rahaoui

» النصوص:الإنسان ومشاكل الهجرة
السبت 8 مارس - 10:12:57 من طرف hakim rahaoui

» النصوص:الإنسان والتنمية
السبت 8 مارس - 10:08:05 من طرف hakim rahaoui

» النصوص:الخطاب الصحفي
السبت 8 مارس - 10:04:18 من طرف hakim rahaoui

» النصوص:الخطاب الصحفي
السبت 8 مارس - 9:59:12 من طرف hakim rahaoui

» مهارة توسيع فكرة
السبت 8 مارس - 9:52:13 من طرف hakim rahaoui

» الإيجاز و الإطناب
السبت 8 مارس - 9:45:14 من طرف hakim rahaoui

» الاستعارة:تعريفها و أركانها
السبت 8 مارس - 9:43:33 من طرف hakim rahaoui

» المصادر......
السبت 8 مارس - 9:41:57 من طرف hakim rahaoui

» التمني و النداء
السبت 8 مارس - 9:39:31 من طرف hakim rahaoui

» الأمر و النهي
السبت 8 مارس - 9:36:54 من طرف hakim rahaoui

» التمييز.....
السبت 8 مارس - 9:35:32 من طرف hakim rahaoui

» النصوص:التسامح : لنكن أصدقاء
السبت 8 مارس - 9:33:50 من طرف hakim rahaoui

» النصوص:الإبداع
السبت 8 مارس - 9:32:18 من طرف hakim rahaoui

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل - 14:19:47
تصويت
هل سبق ان درست في اعدادية زاوية البئر ؟
 نعم
 لا
 اعتقد
استعرض النتائج
اخر الاخبار
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
مسابقة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Achaf-kabiri-Barca - 1499
 
المشرف العام - 1379
 
hakim rahaoui - 1374
 
mohmad oulmourif - 928
 
rahaoui_hakim - 464
 
مراقب المنتدى - 331
 
عبد الصمد محسن الدين - 307
 
boudouj mustafa - 304
 
said bouri - 295
 
عاشق الصمت - 181
 
المواضيع الأكثر شعبية
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
أشكال الماء في الطبيعة
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
22 إمتحان جهوي و تجريبي مع تصحيح لمادة اللغة العربية لشعب العلمية و التقنية
الامتحان الجهوي الموحد في مادة علوم الحياة والأرض لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة سوس ماسة درعة)
ملخصات دروس التربية على المواطنة
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الاجتماعيات لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة الدارالبيضاء الكبرى)
تابعونا على الفايسبوك

انت الزائر رقــــــــــم
 | 
 

 ثانوية الورود: طرد تلميذ بتهمة ممارسة العادة السرية في القسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراقب المنتدى
,
,


ذكر



دعــاء دعــاء:
مشآرڪآتي: 331
نقاط: 2136
التقييم: 10
تاريخ التسجيل: : 31/03/2011
العمر: 22
مَدينتے مَدينتے: المغرب الكبير
المزاج المزاج: متسامح


مُساهمةموضوع: ثانوية الورود: طرد تلميذ بتهمة ممارسة العادة السرية في القسم   السبت 30 مارس - 17:37:07

ثانوية الورود: طرد تلميذ بتهمة ممارسة العادة السرية في القسم

… فلا تلومن الصبية على الرقص

قد لا يختلف اثنان على أن منظومتنا التربوية ليست على أحسن ما يرام، بل هناك العديد من المؤشرات تبرز أن الوضعية كارثية بإمتياز. ومنها القرارات المسماة تأديبية في حق متعلمين اقترفوا مخالفات معينة داخل حرم المؤسسات التعليمية. فإذا كان ذلك الطفل قد اقترف سلوكا غير أخلاقي فلا يجب على المؤسسة أن تقترف في حقه قرارا غير تربوي، والسكوت عن مثل هذه القرارات سلوك لا أخلاقي.

هل طرد المتعلمين من المؤسسات التعليمية قرار تربوي وبيداغوجي؟ هل هو قرار يستحضر المقاربة الحقوقية؟ هل يعطي للمتعلم حق الدفاع؟ هل تستدعي المجالس التأديبية شهودا؟ هل المفروض في المؤسسة أن تستقبل أطفالا أسوياء بدون شغب طفولي ودون أخطاء ودون مشاكل …؟ نتساءل هنا، ونحن نستحضر قضية تلميذ مراهق يدرس بثانوية الورود بقلعة مكونة اتخذ في حقه قرار بالطرد مغلف بقرار بمغادرة المؤسسة بعد اتهامه بممارسة العادة السرية في القسم.

نتساءل كمتتبعين وكتربويين درسنا بعض مبادئ علم النفس التربوي ونعلم أو نظن أن دور المؤسسة التعليمية هو تربية النشء، يعني أنها مؤسسة تستقبل أطفالا والمفروض فيها أن تقوم ما اعوج فيهم، بطرق وأساليب بيداغوجية وعلمية مضبوطة… كما نعلم أن كل مربي أو مدرس قد يواجه في ممارساته الصفية، خاصة في المستويات حيث يدرس الأطفال المراهقين، ظواهر سيكولوجية مختلفة ومعقدة بحكم خصوصية تلك المراحل…قد يكتشف حالات تحرش، حالات عنف لفظي أو رسومات ذات حمولات جنسية وربما ممارسات جنسية في المراحيض مثلا… وغيرها. والمنطق العلمي يقول أن تلك الحالات يجب أن تدرس وتحلل بمنطق العلوم الإنسانية وتعالج بمقاربة نفسية وحقوقية، لا بمنطق اللاشعور والإنفعال ومنطق التربية التقليدية الأبوية الأخلاقوية وبمقاربة الطرد…أو حتى بمقاربة المجالس الفقهية الدعوية، ما الفرق إذن بين هذه المؤسسة وهؤلاء الآباء من الأزمنة الغابرة الذين كانوا يطردون أبناءهم من المنازل لمجرد إقترافهم لخطأ صغير فيصنعوا منهم بقرارتهم تلك مجرمين كبار؟

لقد شكك مجموعة من المتعلمين في رواية الإدارة التي تقول أن التلميذ ضبط متلبسا بممارسة العادة السرية، وبما أننا قد تتبعنا وقائع عديدة كحالة المدرس الذي صور بشريط فيديو من طرف إحدى المتعلمات وظهر في الشريط كأنه يقوم بالعادة السرية في القسم، لكن بعد ذلك ظهر زيف الشريط، ألا يمكن أن نكون الآن في حالة مماثلة؟ يعني أن يكون الأمر قد تشابه على الأستاذ؟ هل شاهده متعلمون اخرون؟ هل أخرج التلميذ عضوه وشهر به أمام زملائه؟ أم كان يقوم بحركات وهو جالس في مقعده وظهر للأستاذ أنه يقوم بذلك العمل غير الاخلاقي؟… لكن وحتى ولو أقدم هذا التلميذ أو غيره على مثل هذا السلوك فلا نعتقد أن مثل تلك الإجراءات هي الكفيلة بمعالجة الأمر. فإذا كانت المؤسسات التعليمية تريد أن تستقبل فقط أطفالا مطيعين وأسوياء، يعرفون الواجب والحق والخطأ والصواب…فلا حاجة لنا بها أصلا. ثم إن بعض المتعلمين أخبرونا أن مجموعة من المدرسين والأطر الإدارية بذات المؤسسة يتحرشون بالعاملات بالمؤسسة من إداريات وأستاذات بل حتى بالمتعلمات. وبعض هؤلاء المتعلمين أخبرونا أنهم يلتقون مع أساتذتهم في « البورديل »… وسواء كانت هذه الأقوال صحيحة أو مجرد إشاعات، وإن كانت لا تعطي المبرر للتلاميذ للتصرف بمثل تلك السلوكات، لكنها تقدم لنا صورة عن التمثلات التي يحملها هؤلاء الأطفال عن مدرسيهم وأطر مؤسستهم.

صحيح أن المجتمع ككل أصبح يعيش ظواهر عنف غريبة ومختلفة، كما نعيش حالات إساءة إلى المؤسسات العمومية والعاملين بها كالمدارس ورجال ونساء التعليم…كالاعتداء على المدرسين والإساءة إليهم وغيرها، وقد وصلت في أكثر من حالة إلى الإعتداء الجسدي بالسلاح الأبيض. لكن فشل تلك المؤسسات في تأدية أدوارها التنشئوية وقراراتها « الأمنية » و « الزجرية » تعتبر المحفز الكبير لردود فعل عنيفة تجاهها، لتكرس بذلك الفجوة بينها كمؤسسة تربوية مع باقي المؤسسات الاجتماعية كالأسرة والشارع… وهذا نلمسه مثلا في إقدام المتعلمين بثانوية الورود على الاحتجاج بعنف ورمي المؤسسة بالحجارة رفضا لقرار طرد زميلهم. إن المؤسسة التعليمية بتعاملها « الأمني » مع أخطاء المتعلمين تعلن بصريح العبارة فشلها في مهمتها التربوية، وترمي بهؤلاء المتعلمين إلى براثين الشوارع. نقول هذا ونحن نتوجس من مسارعة المؤسسات التربوية عند كل حدث بسيط إلى الاستنجاد بالسلطات الأمنية، عوض الإستنجاد بالحوار وبالمقاربات التربوية السيكولوجية البنيوية لمعالجة مثل تلك الظواهر من أساسها. كأن هناك توجها لعسكرة المدارس والثانويات كما الشأن للجامعات.

إن مثل تلك القرارات لا يمكن أن تسمى تأديبية على الإطلاق، إنها في حد ذاتها جرائم فهي قرارات قمعية تحطيمية في الأساس. ولنا أن نستفتي فقهاء السيكولوجيا، ونعيد قراءة كل إرث فرويد وبياجي …لنجيب على السؤال: هل عقاب العادة السرية أو غيرها هو الرمي بالمتهم إلى كماشة لوبيات الماحيا والعاهرات؟ أم أن العادة السرية حالة طبيعية وعادية في هذا الطور بالضبط من حياة الفرد في مسار إكتشافه لجسده ولجسد الاخر؟ ألا يستحضر هؤلاء التربويين أن الأطفال الذين يستقبلونهم هم في فترة المراهقة وما يتطلبه ذلك من مصاحبة وتفهم وليس القمع والكبت، وأن القمع لن يولد سوى العنف؟

إن المفروض في المؤسسات التعليمية هو أن تتوفر على مساعدين اجتماعيين أو نفسيين أو مراكز للاستماع… يكون همها تتبع الحالات النفسية والاجتماعية للمتعلمين والمتعلمات، لتخفيف العبء عن المدرسين والإدارة في حل المشاكل التي يصادفونها، وقد كان ولازال هذا مطلبا حقوقيا منذ زمن. كما أن المفروض في منظومتنا التربوية أن تدمج الثقافة الجنسية في برامجها لتساهم في تكسير أحد أكبر الطابوهات المسكوت عنها والذي يكون في حالات عديدة سببا في كوارث وأمراض إجتماعية تهدم المجتمع ككل، كالدعارة والاغتصاب والأمهات العازبات وانتشار الأمراض الجنسية والتحرش والاستغلال الجنسي للأطفال …

لنا أن نتساءل أيضا، ماذا فعلت هذه المؤسسة وغيرها، لمواجهة « ثقافة المواخير والماحيا » التي توجد أهم مراكزها على بعد أمثار منها؟ حيث توجد هذه الثانوية على مقربة من إحدى نقط الدعارة الرخيصة المعروفة ليس فقط محليا بل على المستوى الوطني…؟ هل سبق للمؤسسة أن نظمت نشاطا توعويا تحسيسيا للتنبيه إلى مخاطر الدعارة وفضح لوبيات استقطاب فتيات الثانويات إلى الدعارة؟ هل قامت بحملات لإغلاق أوكار الدعارة التي بالقرب منها؟ لماذا يسكت تربويو هذه المؤسسة عن تجول الفتيان والفتيات أمام وبجنبات المؤسسة خارج أوقات العمل…ولم يسكتون عن تحول جنبات المؤسسة… إلى أماكن للاستفراد بالتلميذات والتلاميذ؟

إن تلك المؤسسة طردت ذلك التلميذ لأنه مارس العادة السرية في القسم، لكنها في الحقيقة وجهته ليمارس الدعارة ويتناول « الماحيا » والمخدرات علانية في البورديل. هكذا وبعد كل هذه السنوات من نضالات المجتمع المدني لازلنا عاجزين على ترسيخ القيم المدنية والقضاء على الثقافة الأخلاقوية التقليدانية، بالتالي تكون مؤسسة المدرسة قد فشلت أيضا في تحقيق إحدى أهم رسائلها، والمتمثلة في خلق مجتمع حداثي يسيير ويدرس ظواهره بأسس العلوم الإنسانية لا بمنطق العلقة والفلقة.

والغريب في القضية أن تأتي أياما قليلة بعد فضيحة مديوية تناقلتها الألسن، بطلها أحد الأطر التربوية الذي ضبط بالجرم المشهود صحبة عاهرة وسط سكنه الإدارية بمؤسسة تعليمية، لكن طمست قضيته بقدرة قادر. إضافة إلى حالات أخرى للتحرش والاغتصاب… يعمد فيها إلى الصلح وغالبا إلى الطمس كلما تعلق الأمر بذوي النفوذ…ثم ألا يقوم بعض المدراء والنواب ب « تأثيث » مكاتبهم ب »سكريتيرات » حسناوات كحالة « المدير وصاحبتو » على حد قول السيد الوفا. كأنه لا يوجد من يقوم بتلك المهام سوى « الجميلات »؟ … لماذا إذن سيكون التلميذ هو القربان الذي تقدمه المؤسسات التعليمية للتغطية على عجزها البنيوي؟ ثم هل يصدق علينا والحالة هذه قول الشاعر:

إذا كان رب البيت على الطبل ناقرا فلا تلومن الصبية على الرقص

كريم اسكلا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ثانوية الورود: طرد تلميذ بتهمة ممارسة العادة السرية في القسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مورينيو يفرض التعادل على قمة مانشستر يونايتد وتشيلسي في مسرح الأحلام .. وروني نجم فوق العادة
» اللغة الفرنسية ثانوية عامة
» احتفال ثانوية لجوان الحفل المدرسي 1435هـ
» تجربة الانبوبة ذات شعبتين/فيزياء/ثانوية عامة
» اختبار الفصل الثالث ج م آداب / ثانوية الثعالبية 1 حسين داي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر :: ۩۞۩منتدى ا خبار ومستجدات المدينة۩۞۩ :: تبركيك دادس بريس-