منتدى اعدادية زاوية البئر



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر :) ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
:

اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
الثلاثاء 9 سبتمبر - 10:20:41 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
الثلاثاء 2 سبتمبر - 9:45:28 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
الثلاثاء 2 سبتمبر - 9:26:31 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
السبت 9 أغسطس - 11:53:38 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
السبت 9 أغسطس - 11:52:14 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
السبت 9 أغسطس - 11:51:05 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
السبت 9 أغسطس - 11:48:43 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
السبت 9 أغسطس - 11:47:33 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
الإثنين 4 أغسطس - 12:33:09 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
الإثنين 4 أغسطس - 12:30:31 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
الإثنين 4 أغسطس - 12:28:58 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
الإثنين 4 أغسطس - 12:27:39 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
الإثنين 4 أغسطس - 12:24:49 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
الإثنين 4 أغسطس - 12:23:30 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
الإثنين 4 أغسطس - 12:21:50 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
الإثنين 4 أغسطس - 12:20:23 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
الإثنين 4 أغسطس - 12:18:44 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
الإثنين 4 أغسطس - 12:17:19 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
الإثنين 4 أغسطس - 12:15:24 من طرف hakim rahaoui

»  التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى
الإثنين 4 أغسطس - 12:13:31 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الاولى : العولمة: المفهوم، الآليات والفاعلون
الإثنين 4 أغسطس - 11:22:15 من طرف hakim rahaoui

» البرازيل : نمو اقتصادي و استمرار التفاوتات في التنمية البشرية
الإثنين 4 أغسطس - 11:19:20 من طرف hakim rahaoui

» اليابان : قوة تجارية كبرى
الإثنين 4 أغسطس - 11:17:36 من طرف hakim rahaoui

» الإتحاد الأوربي نحو اندماج شامل
الإثنين 4 أغسطس - 11:16:24 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الاولى : تفاوت النمو بين الشمال والجنوب
الإثنين 4 أغسطس - 11:14:45 من طرف hakim rahaoui

» دول جنوب شرق آسيا: قطب اقتصادي في تطور متصاعد
الإثنين 4 أغسطس - 11:13:12 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الاولى : تنظيم المجال العالمي في إطار العولمة
الإثنين 4 أغسطس - 11:11:40 من طرف hakim rahaoui

» كوريا الجنوبية : نموذج لبلد حديث النمو الإقتصادي
الإثنين 4 أغسطس - 11:10:21 من طرف hakim rahaoui

» الصين : قوة اقتصادية صاعدة
الإثنين 4 أغسطس - 11:08:43 من طرف hakim rahaoui

» فـرنســـا : قوة فلاحية وصناعية كبرى في الإتحاد الأوربي
الإثنين 4 أغسطس - 11:07:29 من طرف hakim rahaoui

» مجموعة أمريكا الشمالية للتبادل الحر والاندماج الجهوي
الإثنين 4 أغسطس - 11:05:59 من طرف hakim rahaoui

» الولايات المتحدة الأمريكية قوة إقتصادية عظمى
الإثنين 4 أغسطس - 11:04:38 من طرف hakim rahaoui

» عملية نوعية للمقاومة برفح وأنباء عن خطف جندي
الجمعة 1 أغسطس - 10:37:14 من طرف المشرف العام

» adjectifs possessifs
الأحد 27 يوليو - 14:25:32 من طرف hakim rahaoui

»  La forme pronominale
الأحد 27 يوليو - 14:23:07 من طرف hakim rahaoui

» la forme pronominale
الأحد 27 يوليو - 14:21:27 من طرف hakim rahaoui

» les prépositions
الأحد 27 يوليو - 14:20:10 من طرف hakim rahaoui

» les adverbes
الأحد 27 يوليو - 14:18:14 من طرف hakim rahaoui

» la construction verbale 3
الأحد 27 يوليو - 14:15:41 من طرف hakim rahaoui

» la construction verbale 1
الأحد 27 يوليو - 14:13:37 من طرف hakim rahaoui

» accord de l'tifadjec
الأحد 27 يوليو - 14:12:18 من طرف hakim rahaoui

» deux verbes qui se suivent
الأحد 27 يوليو - 9:35:35 من طرف hakim rahaoui

» la conjugaison 2
الأحد 27 يوليو - 9:32:57 من طرف hakim rahaoui

» les pronoms complément
الأحد 27 يوليو - 9:31:18 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : ملف حول المقاومة المغربية
الخميس 24 يوليو - 7:15:09 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : المغرب: الكفاح من أجل الإستقلال
الخميس 24 يوليو - 7:13:29 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
الخميس 24 يوليو - 7:11:04 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الأولى : أزمة 1929 : الأسباب – المظاهر- النتائج
الخميس 24 يوليو - 7:09:17 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الأولى الأسباب والنتائج
الخميس 24 يوليو - 7:07:21 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الأولى : الإمبريالية وليدة الرأسمالية
الخميس 24 يوليو - 7:05:36 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة
الخميس 24 يوليو - 7:03:47 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية : دراسة حالة النازية
الخميس 24 يوليو - 7:01:49 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : الحرب العالمية الثانية -الأسباب والنتائج
الخميس 24 يوليو - 6:59:46 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الأولى : انهيار الامبراطورية العثمانية والتدخل الاستعماري في المشرق العربي
الخميس 24 يوليو - 6:56:20 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الأولى : الضغط الإستعماري على المغرب
الخميس 24 يوليو - 6:54:28 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الأولى : إزدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19
الخميس 24 يوليو - 6:51:58 من طرف hakim rahaoui

» L'accord du verbe Le verbe s’accorde toujours avec son sujet. C’est-à-dire que le verbe ne se conjugue pas aléatoirement, mais il se conjugue toujours selon le sujet Exercice : conjuguez les verbes entre parenthèses au présent de l’indicatif : Je (
الأربعاء 23 يوليو - 12:37:01 من طرف hakim rahaoui

» expressions courantes
الأربعاء 23 يوليو - 12:35:38 من طرف hakim rahaoui

» Comment traiter un sujet de production écrite à l'examen réginaol ?
الأربعاء 23 يوليو - 12:33:42 من طرف hakim rahaoui

» Verbes les plus conjugués
الأربعاء 23 يوليو - 12:24:24 من طرف hakim rahaoui

» ليلة القدر .
الثلاثاء 22 يوليو - 9:52:45 من طرف hakim rahaoui

» Développez cette idée par une réflexion personnelle et argumentée.
الثلاثاء 22 يوليو - 9:33:03 من طرف hakim rahaoui

» expressions écrites: 36 sujets Sujets d'expression écrite source: :
الثلاثاء 22 يوليو - 9:29:00 من طرف hakim rahaoui

» L'indifférence est dénoncée comme l'un des maux les plus graves du monde actuel. Voud vous efforcez par des exemples précis comment ce mal se manifeste et quelles en sont les conséquences dans la vie sociale.
الثلاثاء 22 يوليو - 9:26:46 من طرف hakim rahaoui

» L'égoïsme est un défaut qu'il faut corriger. Discutez
الثلاثاء 22 يوليو - 9:25:29 من طرف hakim rahaoui

» Préférez-vous vivre dans un immeuble ou dans une villa?
الثلاثاء 22 يوليو - 9:23:54 من طرف hakim rahaoui

» L'argent fait-il le bonheur?
الثلاثاء 22 يوليو - 9:22:12 من طرف hakim rahaoui

» Préférez-vous lire un roman ou voir un film?
الثلاثاء 22 يوليو - 9:19:08 من طرف hakim rahaoui

» Le travail éloigne de nous le vice, l'ennui et le besoin. Qu'en pensez-vous?
الثلاثاء 22 يوليو - 9:17:40 من طرف hakim rahaoui

» Le travail est-il une servitude?
الثلاثاء 22 يوليو - 9:13:01 من طرف hakim rahaoui

» L'optimisme aide-t-il à vivre
الثلاثاء 22 يوليو - 9:11:18 من طرف hakim rahaoui

» La résignation est-elle une qualité ou un défaut?
الإثنين 21 يوليو - 11:13:02 من طرف hakim rahaoui

» Sujet 2: Faut-il avoir ou non de l'ambition?
الإثنين 21 يوليو - 11:10:24 من طرف hakim rahaoui

» Faut-il ou non être curieux?
الإثنين 21 يوليو - 11:07:32 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الثانية : القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
الخميس 17 يوليو - 9:56:16 من طرف hakim rahaoui

» المجزوئة الاولى : الثورة الروسية و أزمات الديمقراطيات الليبرالية
الخميس 17 يوليو - 9:54:09 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الثانية : النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة
الخميس 17 يوليو - 9:52:12 من طرف hakim rahaoui

» المجزوئة الاولى : سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
الخميس 17 يوليو - 9:49:39 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الثانية : تصفية الإستعمار و بروز العالم الثالث
الخميس 17 يوليو - 9:47:40 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الثانية : الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس وليبيا
الخميس 17 يوليو - 9:44:44 من طرف hakim rahaoui

» المجزوئة الاولى : المغرب : الإستغلال الإستعماري للمغرب في عهد الحماية
الخميس 17 يوليو - 9:42:54 من طرف hakim rahaoui

» المجزوئاة الاولى : الحرب العالمية الثانية 1939-1945
الخميس 17 يوليو - 9:40:59 من طرف hakim rahaoui

» المجزوئة الاولى:العالم غداة الحرب العالمية الأولى
الخميس 17 يوليو - 9:39:00 من طرف hakim rahaoui

» خصائص عقد البيع
الخميس 17 يوليو - 9:32:07 من طرف hakim rahaoui

» أتنكر يا ابن إسحق إخائي
الأربعاء 16 يوليو - 9:13:52 من طرف hakim rahaoui

» ماذا يقول الذي يغني
الأربعاء 16 يوليو - 9:11:07 من طرف hakim rahaoui

»  أسامري ضحكة كل راء
الأربعاء 16 يوليو - 9:08:41 من طرف hakim rahaoui

»  لعيني كل يوم منك حظ
الأربعاء 16 يوليو - 9:06:21 من طرف hakim rahaoui

» فديناك من ربع وإن زدتنا كربا
الأربعاء 16 يوليو - 9:03:57 من طرف hakim rahaoui

»  لا يحزن الله الأمير فإنني
الأربعاء 16 يوليو - 8:59:45 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
22 إمتحان جهوي و تجريبي مع تصحيح لمادة اللغة العربية لشعب العلمية و التقنية
الامتحان الجهوي الموحد في مادة علوم الحياة والأرض لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة سوس ماسة درعة)
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الاجتماعيات لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة الدارالبيضاء الكبرى)
ملخصات دروس التربية على المواطنة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل - 14:19:47
تصويت
هل سبق ان درست في اعدادية زاوية البئر ؟
 نعم
 لا
 اعتقد
استعرض النتائج
اخر الاخبار
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
مسابقة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hakim rahaoui - 1513
 
حمزة والزين - 1502
 
المشرف العام - 1396
 
mohmad oulmourif - 955
 
rahaoui_hakim - 464
 
مراقب المنتدى - 331
 
عبد الصمد محسن الدين - 307
 
boudouj mustafa - 304
 
said bouri - 295
 
عاشق الصمت - 181
 
امتحانات جهوية موحدة
تابعونا على الفايسبوك

انت الزائر رقــــــــــم
شاطر | 
 

 ثانوية الورود: طرد تلميذ بتهمة ممارسة العادة السرية في القسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراقب المنتدى
,
,


ذكر



دعــاء دعــاء:
مشآرڪآتي: 331
نقاط: 2281
التقييم: 10
تاريخ التسجيل: : 31/03/2011
العمر: 22
مَدينتے مَدينتے: المغرب الكبير
المزاج المزاج: متسامح


مُساهمةموضوع: ثانوية الورود: طرد تلميذ بتهمة ممارسة العادة السرية في القسم   السبت 30 مارس - 17:37:07

ثانوية الورود: طرد تلميذ بتهمة ممارسة العادة السرية في القسم

… فلا تلومن الصبية على الرقص

قد لا يختلف اثنان على أن منظومتنا التربوية ليست على أحسن ما يرام، بل هناك العديد من المؤشرات تبرز أن الوضعية كارثية بإمتياز. ومنها القرارات المسماة تأديبية في حق متعلمين اقترفوا مخالفات معينة داخل حرم المؤسسات التعليمية. فإذا كان ذلك الطفل قد اقترف سلوكا غير أخلاقي فلا يجب على المؤسسة أن تقترف في حقه قرارا غير تربوي، والسكوت عن مثل هذه القرارات سلوك لا أخلاقي.

هل طرد المتعلمين من المؤسسات التعليمية قرار تربوي وبيداغوجي؟ هل هو قرار يستحضر المقاربة الحقوقية؟ هل يعطي للمتعلم حق الدفاع؟ هل تستدعي المجالس التأديبية شهودا؟ هل المفروض في المؤسسة أن تستقبل أطفالا أسوياء بدون شغب طفولي ودون أخطاء ودون مشاكل …؟ نتساءل هنا، ونحن نستحضر قضية تلميذ مراهق يدرس بثانوية الورود بقلعة مكونة اتخذ في حقه قرار بالطرد مغلف بقرار بمغادرة المؤسسة بعد اتهامه بممارسة العادة السرية في القسم.

نتساءل كمتتبعين وكتربويين درسنا بعض مبادئ علم النفس التربوي ونعلم أو نظن أن دور المؤسسة التعليمية هو تربية النشء، يعني أنها مؤسسة تستقبل أطفالا والمفروض فيها أن تقوم ما اعوج فيهم، بطرق وأساليب بيداغوجية وعلمية مضبوطة… كما نعلم أن كل مربي أو مدرس قد يواجه في ممارساته الصفية، خاصة في المستويات حيث يدرس الأطفال المراهقين، ظواهر سيكولوجية مختلفة ومعقدة بحكم خصوصية تلك المراحل…قد يكتشف حالات تحرش، حالات عنف لفظي أو رسومات ذات حمولات جنسية وربما ممارسات جنسية في المراحيض مثلا… وغيرها. والمنطق العلمي يقول أن تلك الحالات يجب أن تدرس وتحلل بمنطق العلوم الإنسانية وتعالج بمقاربة نفسية وحقوقية، لا بمنطق اللاشعور والإنفعال ومنطق التربية التقليدية الأبوية الأخلاقوية وبمقاربة الطرد…أو حتى بمقاربة المجالس الفقهية الدعوية، ما الفرق إذن بين هذه المؤسسة وهؤلاء الآباء من الأزمنة الغابرة الذين كانوا يطردون أبناءهم من المنازل لمجرد إقترافهم لخطأ صغير فيصنعوا منهم بقرارتهم تلك مجرمين كبار؟

لقد شكك مجموعة من المتعلمين في رواية الإدارة التي تقول أن التلميذ ضبط متلبسا بممارسة العادة السرية، وبما أننا قد تتبعنا وقائع عديدة كحالة المدرس الذي صور بشريط فيديو من طرف إحدى المتعلمات وظهر في الشريط كأنه يقوم بالعادة السرية في القسم، لكن بعد ذلك ظهر زيف الشريط، ألا يمكن أن نكون الآن في حالة مماثلة؟ يعني أن يكون الأمر قد تشابه على الأستاذ؟ هل شاهده متعلمون اخرون؟ هل أخرج التلميذ عضوه وشهر به أمام زملائه؟ أم كان يقوم بحركات وهو جالس في مقعده وظهر للأستاذ أنه يقوم بذلك العمل غير الاخلاقي؟… لكن وحتى ولو أقدم هذا التلميذ أو غيره على مثل هذا السلوك فلا نعتقد أن مثل تلك الإجراءات هي الكفيلة بمعالجة الأمر. فإذا كانت المؤسسات التعليمية تريد أن تستقبل فقط أطفالا مطيعين وأسوياء، يعرفون الواجب والحق والخطأ والصواب…فلا حاجة لنا بها أصلا. ثم إن بعض المتعلمين أخبرونا أن مجموعة من المدرسين والأطر الإدارية بذات المؤسسة يتحرشون بالعاملات بالمؤسسة من إداريات وأستاذات بل حتى بالمتعلمات. وبعض هؤلاء المتعلمين أخبرونا أنهم يلتقون مع أساتذتهم في « البورديل »… وسواء كانت هذه الأقوال صحيحة أو مجرد إشاعات، وإن كانت لا تعطي المبرر للتلاميذ للتصرف بمثل تلك السلوكات، لكنها تقدم لنا صورة عن التمثلات التي يحملها هؤلاء الأطفال عن مدرسيهم وأطر مؤسستهم.

صحيح أن المجتمع ككل أصبح يعيش ظواهر عنف غريبة ومختلفة، كما نعيش حالات إساءة إلى المؤسسات العمومية والعاملين بها كالمدارس ورجال ونساء التعليم…كالاعتداء على المدرسين والإساءة إليهم وغيرها، وقد وصلت في أكثر من حالة إلى الإعتداء الجسدي بالسلاح الأبيض. لكن فشل تلك المؤسسات في تأدية أدوارها التنشئوية وقراراتها « الأمنية » و « الزجرية » تعتبر المحفز الكبير لردود فعل عنيفة تجاهها، لتكرس بذلك الفجوة بينها كمؤسسة تربوية مع باقي المؤسسات الاجتماعية كالأسرة والشارع… وهذا نلمسه مثلا في إقدام المتعلمين بثانوية الورود على الاحتجاج بعنف ورمي المؤسسة بالحجارة رفضا لقرار طرد زميلهم. إن المؤسسة التعليمية بتعاملها « الأمني » مع أخطاء المتعلمين تعلن بصريح العبارة فشلها في مهمتها التربوية، وترمي بهؤلاء المتعلمين إلى براثين الشوارع. نقول هذا ونحن نتوجس من مسارعة المؤسسات التربوية عند كل حدث بسيط إلى الاستنجاد بالسلطات الأمنية، عوض الإستنجاد بالحوار وبالمقاربات التربوية السيكولوجية البنيوية لمعالجة مثل تلك الظواهر من أساسها. كأن هناك توجها لعسكرة المدارس والثانويات كما الشأن للجامعات.

إن مثل تلك القرارات لا يمكن أن تسمى تأديبية على الإطلاق، إنها في حد ذاتها جرائم فهي قرارات قمعية تحطيمية في الأساس. ولنا أن نستفتي فقهاء السيكولوجيا، ونعيد قراءة كل إرث فرويد وبياجي …لنجيب على السؤال: هل عقاب العادة السرية أو غيرها هو الرمي بالمتهم إلى كماشة لوبيات الماحيا والعاهرات؟ أم أن العادة السرية حالة طبيعية وعادية في هذا الطور بالضبط من حياة الفرد في مسار إكتشافه لجسده ولجسد الاخر؟ ألا يستحضر هؤلاء التربويين أن الأطفال الذين يستقبلونهم هم في فترة المراهقة وما يتطلبه ذلك من مصاحبة وتفهم وليس القمع والكبت، وأن القمع لن يولد سوى العنف؟

إن المفروض في المؤسسات التعليمية هو أن تتوفر على مساعدين اجتماعيين أو نفسيين أو مراكز للاستماع… يكون همها تتبع الحالات النفسية والاجتماعية للمتعلمين والمتعلمات، لتخفيف العبء عن المدرسين والإدارة في حل المشاكل التي يصادفونها، وقد كان ولازال هذا مطلبا حقوقيا منذ زمن. كما أن المفروض في منظومتنا التربوية أن تدمج الثقافة الجنسية في برامجها لتساهم في تكسير أحد أكبر الطابوهات المسكوت عنها والذي يكون في حالات عديدة سببا في كوارث وأمراض إجتماعية تهدم المجتمع ككل، كالدعارة والاغتصاب والأمهات العازبات وانتشار الأمراض الجنسية والتحرش والاستغلال الجنسي للأطفال …

لنا أن نتساءل أيضا، ماذا فعلت هذه المؤسسة وغيرها، لمواجهة « ثقافة المواخير والماحيا » التي توجد أهم مراكزها على بعد أمثار منها؟ حيث توجد هذه الثانوية على مقربة من إحدى نقط الدعارة الرخيصة المعروفة ليس فقط محليا بل على المستوى الوطني…؟ هل سبق للمؤسسة أن نظمت نشاطا توعويا تحسيسيا للتنبيه إلى مخاطر الدعارة وفضح لوبيات استقطاب فتيات الثانويات إلى الدعارة؟ هل قامت بحملات لإغلاق أوكار الدعارة التي بالقرب منها؟ لماذا يسكت تربويو هذه المؤسسة عن تجول الفتيان والفتيات أمام وبجنبات المؤسسة خارج أوقات العمل…ولم يسكتون عن تحول جنبات المؤسسة… إلى أماكن للاستفراد بالتلميذات والتلاميذ؟

إن تلك المؤسسة طردت ذلك التلميذ لأنه مارس العادة السرية في القسم، لكنها في الحقيقة وجهته ليمارس الدعارة ويتناول « الماحيا » والمخدرات علانية في البورديل. هكذا وبعد كل هذه السنوات من نضالات المجتمع المدني لازلنا عاجزين على ترسيخ القيم المدنية والقضاء على الثقافة الأخلاقوية التقليدانية، بالتالي تكون مؤسسة المدرسة قد فشلت أيضا في تحقيق إحدى أهم رسائلها، والمتمثلة في خلق مجتمع حداثي يسيير ويدرس ظواهره بأسس العلوم الإنسانية لا بمنطق العلقة والفلقة.

والغريب في القضية أن تأتي أياما قليلة بعد فضيحة مديوية تناقلتها الألسن، بطلها أحد الأطر التربوية الذي ضبط بالجرم المشهود صحبة عاهرة وسط سكنه الإدارية بمؤسسة تعليمية، لكن طمست قضيته بقدرة قادر. إضافة إلى حالات أخرى للتحرش والاغتصاب… يعمد فيها إلى الصلح وغالبا إلى الطمس كلما تعلق الأمر بذوي النفوذ…ثم ألا يقوم بعض المدراء والنواب ب « تأثيث » مكاتبهم ب »سكريتيرات » حسناوات كحالة « المدير وصاحبتو » على حد قول السيد الوفا. كأنه لا يوجد من يقوم بتلك المهام سوى « الجميلات »؟ … لماذا إذن سيكون التلميذ هو القربان الذي تقدمه المؤسسات التعليمية للتغطية على عجزها البنيوي؟ ثم هل يصدق علينا والحالة هذه قول الشاعر:

إذا كان رب البيت على الطبل ناقرا فلا تلومن الصبية على الرقص

كريم اسكلا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ثانوية الورود: طرد تلميذ بتهمة ممارسة العادة السرية في القسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مورينيو يفرض التعادل على قمة مانشستر يونايتد وتشيلسي في مسرح الأحلام .. وروني نجم فوق العادة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر ::  :: -