منتدى اعدادية زاوية البئر



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر :) ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
:

اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» الدورة الثانية : ملف حول المقاومة المغربية
أمس في 7:15:09 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : المغرب: الكفاح من أجل الإستقلال
أمس في 7:13:29 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
أمس في 7:11:04 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الأولى : أزمة 1929 : الأسباب – المظاهر- النتائج
أمس في 7:09:17 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الأولى الأسباب والنتائج
أمس في 7:07:21 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الأولى : الإمبريالية وليدة الرأسمالية
أمس في 7:05:36 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة
أمس في 7:03:47 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية : دراسة حالة النازية
أمس في 7:01:49 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الثانية : الحرب العالمية الثانية -الأسباب والنتائج
أمس في 6:59:46 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الأولى : انهيار الامبراطورية العثمانية والتدخل الاستعماري في المشرق العربي
أمس في 6:56:20 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الأولى : الضغط الإستعماري على المغرب
أمس في 6:54:28 من طرف hakim rahaoui

» الدورة الأولى : إزدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19
أمس في 6:51:58 من طرف hakim rahaoui

» L'accord du verbe Le verbe s’accorde toujours avec son sujet. C’est-à-dire que le verbe ne se conjugue pas aléatoirement, mais il se conjugue toujours selon le sujet Exercice : conjuguez les verbes entre parenthèses au présent de l’indicatif : Je (
الأربعاء 23 يوليو - 12:37:01 من طرف hakim rahaoui

» expressions courantes
الأربعاء 23 يوليو - 12:35:38 من طرف hakim rahaoui

» Comment traiter un sujet de production écrite à l'examen réginaol ?
الأربعاء 23 يوليو - 12:33:42 من طرف hakim rahaoui

» Verbes les plus conjugués
الأربعاء 23 يوليو - 12:24:24 من طرف hakim rahaoui

» ليلة القدر .
الثلاثاء 22 يوليو - 9:52:45 من طرف hakim rahaoui

» Développez cette idée par une réflexion personnelle et argumentée.
الثلاثاء 22 يوليو - 9:33:03 من طرف hakim rahaoui

» expressions écrites: 36 sujets Sujets d'expression écrite source: :
الثلاثاء 22 يوليو - 9:29:00 من طرف hakim rahaoui

» L'indifférence est dénoncée comme l'un des maux les plus graves du monde actuel. Voud vous efforcez par des exemples précis comment ce mal se manifeste et quelles en sont les conséquences dans la vie sociale.
الثلاثاء 22 يوليو - 9:26:46 من طرف hakim rahaoui

» L'égoïsme est un défaut qu'il faut corriger. Discutez
الثلاثاء 22 يوليو - 9:25:29 من طرف hakim rahaoui

» Préférez-vous vivre dans un immeuble ou dans une villa?
الثلاثاء 22 يوليو - 9:23:54 من طرف hakim rahaoui

» L'argent fait-il le bonheur?
الثلاثاء 22 يوليو - 9:22:12 من طرف hakim rahaoui

» Préférez-vous lire un roman ou voir un film?
الثلاثاء 22 يوليو - 9:19:08 من طرف hakim rahaoui

» Le travail éloigne de nous le vice, l'ennui et le besoin. Qu'en pensez-vous?
الثلاثاء 22 يوليو - 9:17:40 من طرف hakim rahaoui

» Le travail est-il une servitude?
الثلاثاء 22 يوليو - 9:13:01 من طرف hakim rahaoui

» L'optimisme aide-t-il à vivre
الثلاثاء 22 يوليو - 9:11:18 من طرف hakim rahaoui

» La résignation est-elle une qualité ou un défaut?
الإثنين 21 يوليو - 11:13:02 من طرف hakim rahaoui

» Sujet 2: Faut-il avoir ou non de l'ambition?
الإثنين 21 يوليو - 11:10:24 من طرف hakim rahaoui

» Faut-il ou non être curieux?
الإثنين 21 يوليو - 11:07:32 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الثانية : القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
الخميس 17 يوليو - 9:56:16 من طرف hakim rahaoui

» المجزوئة الاولى : الثورة الروسية و أزمات الديمقراطيات الليبرالية
الخميس 17 يوليو - 9:54:09 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الثانية : النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة
الخميس 17 يوليو - 9:52:12 من طرف hakim rahaoui

» المجزوئة الاولى : سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
الخميس 17 يوليو - 9:49:39 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الثانية : تصفية الإستعمار و بروز العالم الثالث
الخميس 17 يوليو - 9:47:40 من طرف hakim rahaoui

» المجزوءة الثانية : الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس وليبيا
الخميس 17 يوليو - 9:44:44 من طرف hakim rahaoui

» المجزوئة الاولى : المغرب : الإستغلال الإستعماري للمغرب في عهد الحماية
الخميس 17 يوليو - 9:42:54 من طرف hakim rahaoui

» المجزوئاة الاولى : الحرب العالمية الثانية 1939-1945
الخميس 17 يوليو - 9:40:59 من طرف hakim rahaoui

» المجزوئة الاولى:العالم غداة الحرب العالمية الأولى
الخميس 17 يوليو - 9:39:00 من طرف hakim rahaoui

» خصائص عقد البيع
الخميس 17 يوليو - 9:32:07 من طرف hakim rahaoui

» أتنكر يا ابن إسحق إخائي
الأربعاء 16 يوليو - 9:13:52 من طرف hakim rahaoui

» ماذا يقول الذي يغني
الأربعاء 16 يوليو - 9:11:07 من طرف hakim rahaoui

»  أسامري ضحكة كل راء
الأربعاء 16 يوليو - 9:08:41 من طرف hakim rahaoui

»  لعيني كل يوم منك حظ
الأربعاء 16 يوليو - 9:06:21 من طرف hakim rahaoui

» فديناك من ربع وإن زدتنا كربا
الأربعاء 16 يوليو - 9:03:57 من طرف hakim rahaoui

»  لا يحزن الله الأمير فإنني
الأربعاء 16 يوليو - 8:59:45 من طرف hakim rahaoui

»  لقد نسبوا الخيام إلى علاء
الأربعاء 16 يوليو - 8:57:31 من طرف hakim rahaoui

»  إنما التهنئات للأكفاء
الأربعاء 16 يوليو - 8:56:18 من طرف hakim rahaoui

»  أمن ازديارك في الدجى الرقباء
الأربعاء 16 يوليو - 8:54:20 من طرف hakim rahaoui

»  ألقَلْبُ أعلَمُ يا عَذُولُ بدائِهِ
الأربعاء 16 يوليو - 8:52:33 من طرف hakim rahaoui

» دعاء.......
الإثنين 14 يوليو - 11:02:49 من طرف hakim rahaoui

» الخصائص العامة للإسلام : العالمية والتوازن و الإعتدال
الإثنين 14 يوليو - 10:56:45 من طرف hakim rahaoui

» الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول
الإثنين 14 يوليو - 10:55:01 من طرف hakim rahaoui

» صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة
الإثنين 14 يوليو - 10:52:56 من طرف hakim rahaoui

» القيم الروحية في الإسلام
الإثنين 14 يوليو - 10:50:55 من طرف hakim rahaoui

» فقه الصيام .
الإثنين 14 يوليو - 10:44:00 من طرف hakim rahaoui

» اليسر ورفع الحرج
الإثنين 14 يوليو - 10:40:53 من طرف hakim rahaoui

» الخاصية العامة للإسلام: التجديد والإنفتاح على قضايا معاصرة
الإثنين 14 يوليو - 10:39:09 من طرف hakim rahaoui

» فقه الزكاة.
الإثنين 14 يوليو - 10:36:46 من طرف hakim rahaoui

»  حقيقته دوره في صيانة العقيدة الإسلامية
الإثنين 14 يوليو - 10:33:43 من طرف hakim rahaoui

» فقه الحج ..
الإثنين 14 يوليو - 10:31:06 من طرف hakim rahaoui

» فقه الصلاة .
الإثنين 14 يوليو - 10:29:11 من طرف hakim rahaoui

» الإيمان بالغيب : مفهومه وضرورته
الإثنين 14 يوليو - 10:27:09 من طرف hakim rahaoui

» علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة
الإثنين 14 يوليو - 10:23:19 من طرف hakim rahaoui

»  معجزة الإسراء والمعراج وعجائب آيات الله
الإثنين 14 يوليو - 10:05:48 من طرف hakim rahaoui

» فضل قراءة القرآن بالليل والناس نيام
الإثنين 14 يوليو - 9:59:07 من طرف hakim rahaoui

» حكم رائعة..
الإثنين 14 يوليو - 9:51:36 من طرف hakim rahaoui

» فضل الجود والنفقة في رمضان
الخميس 10 يوليو - 9:38:32 من طرف hakim rahaoui

»  [ فضل الذكر وقراءة القرآن ]
الخميس 10 يوليو - 9:35:52 من طرف hakim rahaoui

» حتى يغيروا ما بأنفسهم
الخميس 10 يوليو - 9:31:04 من طرف hakim rahaoui

» شؤم المعصية
الخميس 10 يوليو - 9:28:00 من طرف hakim rahaoui

» الشائعات وأثرها السيئ على المجتمع
الخميس 10 يوليو - 9:25:06 من طرف hakim rahaoui

» منزلة المراقبة
الخميس 10 يوليو - 9:22:41 من طرف hakim rahaoui

» لمحات في إصلاح النفس وتزكيتها
الخميس 10 يوليو - 9:21:03 من طرف hakim rahaoui

» خطورة النفاق
الخميس 10 يوليو - 9:19:21 من طرف hakim rahaoui

» أداء الأمانة ·
الخميس 10 يوليو - 9:17:03 من طرف hakim rahaoui

» حسن الظن بالله
الخميس 10 يوليو - 9:14:42 من طرف hakim rahaoui

»  تفسير سورة المؤمنون عدد آياتها 118 ( آية 1-30 )
الأربعاء 9 يوليو - 10:31:11 من طرف hakim rahaoui

» la nominalisation
الثلاثاء 8 يوليو - 9:35:37 من طرف hakim rahaoui

» lettre de réclamation
الثلاثاء 8 يوليو - 9:33:33 من طرف hakim rahaoui

» expressions de politesse: moyens
الثلاثاء 8 يوليو - 9:28:39 من طرف hakim rahaoui

» demande d'emploi
الثلاثاء 8 يوليو - 9:25:08 من طرف hakim rahaoui

» les sentiments
الثلاثاء 8 يوليو - 9:21:08 من طرف hakim rahaoui

»  الإعلان عن لوائح المترشحين المقبولين لإجتياز الإختبارات الكتابية
الإثنين 7 يوليو - 12:47:32 من طرف المشرف العام

» أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو
الإثنين 7 يوليو - 12:21:41 من طرف المشرف العام

» صيام رمضان .
الأحد 6 يوليو - 9:27:44 من طرف hakim rahaoui

» إهداء من رمضان
الإثنين 30 يونيو - 13:56:45 من طرف hakim rahaoui

» قصيدة جامعة لأسماء الله الحسنى بدأت بـبسم الله في أول الســطر *
الإثنين 30 يونيو - 13:42:32 من طرف hakim rahaoui

» خطبة جمعة : رمضان شهر الجود و القرآن
الأحد 29 يونيو - 9:56:30 من طرف hakim rahaoui

» الإعلان عن نتائج باكالوريا غدا ابتداء من الساعة العاشرة صباحا
الثلاثاء 24 يونيو - 12:57:53 من طرف المشرف العام

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
22 إمتحان جهوي و تجريبي مع تصحيح لمادة اللغة العربية لشعب العلمية و التقنية
الامتحان الجهوي الموحد في مادة علوم الحياة والأرض لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة سوس ماسة درعة)
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الاجتماعيات لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة الدارالبيضاء الكبرى)
ملخصات دروس التربية على المواطنة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل - 14:19:47
تصويت
هل سبق ان درست في اعدادية زاوية البئر ؟
 نعم
 لا
 اعتقد
استعرض النتائج
اخر الاخبار
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
مسابقة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حمزة والزين - 1502
 
hakim rahaoui - 1470
 
المشرف العام - 1395
 
mohmad oulmourif - 955
 
rahaoui_hakim - 464
 
مراقب المنتدى - 331
 
عبد الصمد محسن الدين - 307
 
boudouj mustafa - 304
 
said bouri - 295
 
عاشق الصمت - 181
 
امتحانات جهوية موحدة
تابعونا على الفايسبوك

انت الزائر رقــــــــــم
شاطر | 
 

  الإدراك الحسي و الشعور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الصمت
,
,


ذكر



مشآرڪآتي: 181
نقاط: 2188
التقييم: 1
تاريخ التسجيل: : 01/04/2011
العمر: 25
مَدينتے مَدينتے: الجنوب الشرقي
المزاج المزاج: نشيط


مُساهمةموضوع: الإدراك الحسي و الشعور    الأحد 1 أبريل - 18:49:55



المحور الأول: الإدراك الحسي و الشعور
* تحليل نص شونجو: الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي.
- مؤلف النص :
هو عالم بيولوجي فرنسي يهتم بدراسة الخلايا العصبية للدماغ. من مؤلفاته “العقل و اللذة” و “الأسس الطبيعية للأخلاق”.
1- إشكال النص:
ما هو الوعي ؟ وهل يمكن تحديده بدقة ؟
2- أطروحة النص:
يرفض شونجو كعالم بيولوجي أن يكون الوعي موضوعا للدراسات اللاهوتية و الأدبية، بل يجب تفسيره وإخضاعه للتجارب العلمية الدقيقة. و يري أن كل نشاط عقلي هوعبارة عن نشاط عصبي؛ فالحواس تتعرض إلي منبهات خارجية و تقوم بإرسالها إلى الجهاز العصبي الذي تقوم خلاياه، وبكيفية معقدة، بإحداث نشاط عقلي هو الذي يعبر عنه بما يسمى بالوعي .
هكذا يقدم لنا صاحب النص تفسيرا ماديا فزيولوجيا لمسألة الوعي، والذي يلعب الإدراك الحسي دورا كبيرا في إنتاجه .
- العالم الخارجي
الوعي يتطلب: - الحواس
- الجهاز العصبي
3- مفاهيم النص:
- الوعي هو نشاط عقلي مرتبط بخلايا الجهاز العصبي للدماغ ولا يمكن تصوره بدونه.






- النشاط العقلي هو نشاط عصبي مشروط فيزيولوجيا؛ أي أنه مرتبط بوظائف خلايا الجهاز العصبي .


- التمثل هو عبارة عن صورعقلية ذات طابع مادي، لأنها مرتبطة بالخلايا و السيالات العصبية التي تغديها و تفرزها.



4- حجاج النص:



- يدحض صاحب النص الأطروحة التي يتبناها الكثير من الفلاسفة و اللاهوتيين الذين يخضعون الوظائف العليا للدماغ للخطابات اللاهوتية و الأدبية، و يعتبرون دراستها من اختصاصهم.


إن صاحب النص يرفض ذلك، و يدعو إلى دراسة الوظائف العليا للدماغ دراسة علمية دقيقة.


- أما أسلوب التعريف فيتجلى في تحديده للنشاط العقلي و للوعي باعتباره نشاطا عصبيا مشروطا فزيولوجيا . ثم يلجأ إلى أسلوب التوضيحمن خلال إعطاء أمثلة، و الاستشهاد بعلماء و بتجارب ودراسات علمية. ويمكن توضيح هذه الأساليب الحجاجية من خلال الجدول التالي:



وظائفها


الافعال الحجاجية


تقديم الأطروحة النقيض.


الإعتراض على الأطروحة النقيض.


تقديم الأطروحة التي يدافع عنها صاحب النص.


التأكيد على الأطروحة و المضي معها إلى أقصى حدودها.


الإستشهاد بسلطة علمية تأكيد أطروحته.


الحجة بالمثال من أجل التوضيح


التأكيد علر الأطروحة من خلال الإستشهاد بدراسات علمية


استخلاص النتائج الأخيرة المتعلقة بالأطروحة



* يعتبر أغلب…أن…


* بل إن…


* بالنسبة لي…


* و قد أذهب…


* و كما كتب جاك مونو.


* مثل


*و تؤكد العديد من …


* لهذا فإن…





- أنواع الوعي:



+ الوعي العفوي : هو ذلك النوع من الوعي الذي يكون أساس قيامنا بنشاط معين دون أن يتطلب منا مجهودا ذهنيا كبيرا.


+ الوعي التأملي : هو عكس الأول يتطلب حضورا ذهنيا قويا، و يرتكز على قدرات عقلية عالية كالذكاء و الإدراك و الذاكرة…


+ الوعي الحدسي: هو الوعي المباشر و الفجائي الذي يجعلنا نتذكر أشياء أو علاقات أو تحقيق معرفة بها دون الحاجة إلى استدلالات و براهين.


+ الوعي الأخلاقي : هو الذي يجعلنا نصدرأحكاما على الأشياء و السلوكات، فنرفضها أو نقبلها بناء على قناعات و مبادئ أخلاقية.




تحليل نص برتراند راسل: مشكلة الوعي.




مؤلف النص:


هو الفيلسوف الإنجليزي برتراند راسل (1872-1970)، اهتم بدراسة المعرفة العلمية و الإبستمولوجية =(فلسفة العلم). من مؤلفاته ” مبادئ الرياضيات ” و ” مشكلات الفلسفة “.



1- إشكال النص:



ما هو الوعي ؟ و هل يمكن تحديده بدقة ؟



2- أطروحة النص:



يعتبر راسل أن الوعي هو مجموع ردود أفعال الإنسان تجاه مثيرات الوسط الخارجي، و معرفته بهذه الردود في نفس الوقت.


لكن مع ذلك يعترف راسل بالغموض الذي يتخلل لفظ الوعي و صعوبة تحديده بدقة.



3- مفاهيم النص:



* الوعي: هو عبارة عن ردود أفعال الإنسان تجاه الوسط الذي يعيش فيه. كما أنه يشير أيضا إلى نوعية الأفكار و العواطف التي نكونها عن أشياء العالم الخارجي.


* الإدراك الحسي: هو تكوين معرفة بأشياء العالم الخارجي عن طريق عملية التلقي التي تتم بواسطة الحواس من جهة، و عملية التأويل التي يقوم بها العقل من جهة أخرى.


* الإستبطان : هو التأمل الباطني في الذات، أي إدراك لما تحمله الذات من ذكريات و أفكار ومشاعر.



4- البنية الحجاجية للنص :



- يبدأ النص بتقديم ما يعتقد عادة أنه الوعي: [عادة ما نقول...].


- ثم يعترض على ما سبق نظرا لما يطرحه من صعوبات، وذلك باستخدام [ لكن ....].


- بعد ذلك يلجأ إلى أسلوب التوضيح و التفسير[ عندما نقول...فنحن نريد قول...] .


- استخدام صاحب النص الحجة بالمثاللكي يشخص المفهوم الذي قدمه للوعي [ فعلى سبيل المثال...] .


- استخدام أسلوب المقارنة بين الإنسان و الحجارة للتأكيد على تمييز الإنسان بالوعي [ الإختلاف بين رد فعل الحجارة و ردود أفعالنا ...] ، [ إننا نعرف أننا...في حين نجد الحجارة ...] .




خلاصة تركيبية



يعتبر الوعي خاصية تميز الكائن البشري عن غيره من الكائنات و الأشياء الطبيعية.


غير أن مفهوم الوعي يطرح مشكلا يتعلق بمعرفة ماهيته و كيفية عمله. فما هو الوعي ؟ وهل يمكن تحديده تحديدا علميا دقيقا ؟ في إطار الإجابة عن هذا الإشكال رأينا أطروحتين متعارضتين : إحداهما تعبر عن موقف علمي يتبناه العالم البيولوجيي شونجو، وتصب في القول بأن الوعي هو نشاط عقلي ناتج عن عمل فيزيولوجي للخلايا العصبية للدماغ.


أما الأطروحة الأخرى فتعبر عن موقف فلسفي يقول به الفيلسوف الإنجليزي برتراند راسل، و مفاده أن الوعي هو عبارة عن ردود أفعال الإنسان تجاه مثيرات االوسط الخارجي و معرفة بها في نفس الوقت، كما يعني عنده استبطانا أو تأملا باطنيا لما تحمله الذات من ذكريات و مشاعر و أفكار. و يتبين هنا دور الإدراك الحسي في تشكل الوعي؛ إذ تعتبر الحواس هي المنفذ الأساسي لما نكتشفه فينا من أفكار و عواطف و تمثلات ذهنية، وهي ما تكون في مجموعها ما نسميه بالوعي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإدراك الحسي و الشعور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر :: ۩۞۩ملتقى تلاميذ الثانوية التاهيلية ۩۞۩ :: قسم الاولى بكالوريا-